تتشرف الجمعية العربية لوقاية النبات بالتعاون مع المدرسة الوطنية العليا للفلاحة ممثلة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و مديرية حماية النباتات والرقابة التقنية ممثلة عن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر بدعوة جميع العاملين في مجال وقاية النبات في المنطقة العربية وخارجها من الأكاديميين، الباحثين والطلبة في مختلف الجامعات وكذلك العاملين في مراكز الأبحاث بالمشاركة في أعمال المؤتمر العربي الرابع عشر لعلوم وقاية النبات الذي سيعقد في الجزائر العاصمة خلال الفترة 3-7 تشرين الثاني/نوفمبر 2025 تحت شعار “الصحة النباتية لأمن غذائي مستدام”.
سيتضمن المؤتمر محاضرات ذات مستوى رفيع يقدمها باحثون عرب وأجانب تُكوِن العمود الفقري لبرنامج المؤتمر، بالإضافة إلى رحلة زراعية-سياحية ليوم واحد إلى معالم تاريخية وثقافية وزراعية في الجزائر. سيفسح المؤتمر فرصاً متعددة لبناء علاقات مهنية جديدة وتعزيز القديم منها مع زملاء من حول العالم لهم اهتمامات مشتركة من خلال الحلقات العلمية، وجلسات الإلقاء الشفهي أو عروض الملصقات/البوسترات أو من خلال زيارة المعرض المرافق للمؤتمر. سيكون هذا المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات وانشاء شراكات بين الجامعات ومراكز البحث والاطلاع على آخر المستجدات في مجال وقاية النبات في الوطن العربي من انتشار للأمراض والآفات تحت وقع التغيرات المناخية، سبل مراقبتها، التحكم فيها والتقليل من وطأتها على الأمن الغذائي العربي.
كما سيكون للنشاطات الاجتماعية المتعددة (الاستقبال الترحيبي، استراحات القهوة الصباحية وبعد الظهر، الغداء والعشاء الختامي) دوراً لتفاعل غير رسمي بين المشاركين من البلدان المختلفة، والذين يعملون في مؤسسات ذات اهتمامات متنوعة تمثل القطاعين الخاص والعام، من شأنها المساهمة في تكوين روابط مهنية جديدة تلعب دوراً فاعلاً في التأسيس لتعاون علمي يمكن أن ينمو مع الوقت ليصبح مشاريع بحثية مشتركة. نتطلع بشغف إلى استقبالكم في الجزائر في خريف عام 2025.
الجمعية العربية لوقاية النبات اللجنة المنظمة للمؤتمر بالجزائر


